أكتوبر 26, 2021

الشلال

دائرة العلم والمعرفة بين يديك

الرئيسية » صفحة المقالات » السفر والسياحة » متحف النيل بأسوان ومواعيد فتحه وتاريخ إنشائه

متحف النيل بأسوان ومواعيد فتحه وتاريخ إنشائه

متحف النيل بأسوان

يتساءل الكثيرون عن ما هو متحف النيل بأسوان؟ ولماذا يأتي إليه السياح من كافة أنحاء العالم لزيارته؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي عن ذلك السبب، وأهم مميزاته ومحتوياته، وتاريخ إنشائه.

ما هو متحف النيل بأسوان؟

يعتبر متحف النيل واحداً من أهم المعالم والأماكن السياحية في أسوان التي تم افتتاحها بمصر، ويوجد بجنوب أسوان بحوالى 7 كم، وعلى مساحة 146 ألف متر وبلغت تكلفته حوالي 82 مليون جنيه، كما يوثق كافة ما يتعلق بنهر النيل من بدايته بأفريقيا إلى المصب بفرعي رشيد ودمياط، وترجع أهمية وتميز المتحف بما يلي:-

  • توثيقه إلى المشروعات الكبيرة كالقناطر الخيرية، والسد العالي.
  •  اللوح الفنية، والصور، والقطع الأثرية المتواجدة به، والمشروعات الصغيرة مثل مشروع توشكى، والقناطر الخيرية التي توضح رحلة نهر النيل بمصر.
  • تكونه من ثلاث طوابق وفيه على ما يقرب من 250 قطعة أثرية تسجل جريان النيل من منبعه إلى المصب بالبحر المتوسط.
  • به جزء كبير تم تخصيصه؛ من أجل عرض تاريخ السد العالي، وتخليده ذكرى الشهداء الذين سقطوا خلال إنشاؤه.
  • يضم العديد من المؤتمرات، وقاعات عرض، وقاعة كبار زوار، ومكتبة، بالإضافة إلى تواجد منطقة مجرى العيون، ومساحات خضراء واسعة به.

مواعيد متحف النيل بأسوان

مواعيد متحف النيل بأسوان

يمكن زيارة متحف النيل بأسوان؛ للاستمتاع بمميزاته التي يتميز به عن غيره طوال أيام الأسبوع حتى في العطلات الرسمية، وأيام الجمعة والسبت، وذلك من الساعة 9 صباحاً حتى5 مساءاً.

بعض المعلومات التي يجب معرفتها عن متحف النيل بأسوان

متحف النيل شيئاً هاماً يجب معرفته حيث أنه تم إنشاء ذلك المتحف بمسطح 2052 م٢، وعلى الطراز النوبي السوداني، وتبلغ تكلفته الإجمالية ثمانين مليون جنيه، كما بدأ العمل في إنشائه بشهر يونيو عام 2004، وتم الانتهاء منه بعام 2014 بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى وزير الري والموارد المائية سابقاً الدكتور حسام مغازى؛ من أجل استكمال إنشاء المتحف وتحديد الميزانية الخاصة به، وتم فتحه للزوار يوم 10 يناير بعام 2016، والذي حضره كل من وزير الري، ورئيس الوزراء، وممثلي إحدى عشر دولة أفريقية من دول حوض النيل.

أسعار تذاكر متحف النيل بأسوان

تختلف سعر التذكرة باختلاف جنسية الزائر حيث تبلغ سعر التذكرة ما يعادل 75 جنيه للأجانب، 50 للطلبة الأجانب، 15 جنيه للمصريين، و10 للطلبة المصريين، كما يمكن زيارة كل من متحف النيل، والسد العالي ورمز الصداقة بتذكرة واحدة وسعرها ما يعادل 240 جنيه للأجانب، 130 جنيه للطلبة الأجانب، 90 جنيه للمصريين، 30 جنيه للطلبة المصريين.

وفي نهاية مقالنا هذا، بعد أن تعرفنا على ما هو متحف النيل بأسوان، ولماذا يأتي إليه الزوار من كافة أنحاء العالم، ننصح بزيارته؛ للتمتع بمميزاته الجميلة التي ينفرد به عن غيره.