نوفمبر 30, 2021

الشلال

دائرة العلم والمعرفة بين يديك

الرئيسية » صفحة المقالات » السفر والسياحة » متحف النوبة| أهم معالم أسوان التاريخية

متحف النوبة| أهم معالم أسوان التاريخية

متحف النوبة بأسوان

متحف النوبة هو واحد من أشهر المناطق السياحية في مصر والذي اعتاد الزوار على زيارته كل عام، يضم هذا البناء التاريخي لمدينة أسوان مغامرات تاريخية وآثاراً كثيرة كانت ولا زالت مصدراً هاماً للإلهام، فما هو متحف النوبة؟ وما هي مكوناته؟ وما أهم الآثار الموجودة بداخله؟ هذا ما سنعرفه تفصيلاً بهذا المقال.

نبذة عن متحف النوبة

يعد متحف النوبة بأسوان واحداً من أهم وأعرق الآثار التاريخية المصرية والذي يقع في مدينة أسوان بمصر، تم إنشاء متحف النوبة بواسطة منظمة اليونسكو بمصر في يوم 23 نوفمبر عام 1997 وتم افتتاحه في العام ذاته، وتبغ مساحة متحف النوبة ما بين 5000 – 7000 متر مربع.

كان الهدف من بناء متحف النوبة هو عرض الآثار التاريخية النوبية القديمة، وكذلك يحتوي المتحف على تاريخ وعادات وتقاليد ولغة النوبة منذ عصورها الأولى إلى وقتنا الحالي، استوحت منظمة اليونسكو تصاميم متحف النوبة من المدافن الفرعونية بما يتناسب مع طبيعة وبيئة مدينة أسوان التي تتمتع بالصخور والأحجار المميزة، وشمسها الساطعة، وتلالها المرتفعه.

تفاصيل ومكونات متحف النوبة

يأتي الزوار من جميع دول العالم للاستمتاع بـ متحف النوبه بأسوان، فسحر المتحف لا يقتصر فقط على ما يحتويه من آثار وقصص تاريخية، ولكن أيضاً لتصاميمه المعمارية الرائعة والجذابة، وانتشار بيوت النوبه من حوله بشكلها الجذاب، ويتكون متحف النوبة من 3 طوابق:

  • الطابق الأول: عبارة عن مبنى تحت الأرض يضم الصالة الرئيسية للعرض، والمخازن والورش، والآثار والمسرح ومعامل الترميم.
  • الطابق الثاني: وهو المبني الأرضي للمتحف والذي يضم المدخل الرئيسي وصالات العرض وقاعة للمحاضرات، وقاعة لكبار الزائرين، وقاعة عرض الآثار.
  • الطابق الأخير: يضم كافتريا المتحف، وغرف التصوير، والمكتبة، وغرفة الميكروفيلم.

أشهر الآثار في متحف النوبة

أشهر الآثار في متحف النوبة

يتوسط تمثال رمسيس الثاني قاعة عرض الآثار بمتحف النوبة الخاصة بالأسرة 25 والتي تضم أيضا تمثال الملك بعنخي، بالإضافة إلى العديد من التماثيل الصغيرة التي تمثل ملوك المصريين القدامي، وأيضاً يضم المتحف تصميم للكهف الذي بناه الإنسان قديماً ليعيش فيه، والأدوات التي استخدمها انسان الكهف، ويضم المتحف العديد من التماثيل الأخرى مثل: تمثال الروح المتمثل في هيئة انسان له جناحين ويرتدي قلادة حول رقبته، وتمثال حوم أم أخت، يحتوي متحف النوبة أيضاً على حوالي 2000 قطعة أثرية للعصر الحجري والحضارة النوية والمصرية القديمة.

آثار قبطية وإسلامية

وفيما يخص الحضارة القبطية؛ فقد ضم المتحف العديد من الآثار القبطية والأدوات واللوحات الجدارية للكنيسة، أما الآثار الإسلامية فلا يخلو منها المتحف، حيث يضم تصميماً لمأذنة بلال، وقبة لمسجد فاطي، وأدوات استخدمها المسلون قديماً في حياتهم، ونسخف من كتاب الله تعود لعام 1264 هجرياً، لذا فهو يعد أحد المعالم والأماكن السياحية في أسوان.

مواعيد ورسوم زيارة متحف النوبة أسوان

طبقاً للمعلومات الرسمية التي تقدمها وزارة السياحة المصرية عن المتحف، فإن مواعيد زيارة متحف النوبة: يومياً من الساعة 9 صباحاً – 5 مساءاً، كذلك أسعار التذاكر تناسب جميع الفئات ونفصلها على النحو التالي:

  • أسعار تذاكر دخول متحف النوبة للمصريين: 20 جنيه مصري، وللطلاب 5 جنيهات.
  • أسعار تذاكر دخول متحف النوبة لغير المصريين: 140 جنيه مصري، وللطلاب 70 جنيه.