أكتوبر 26, 2021

الشلال

دائرة العلم والمعرفة بين يديك

الرئيسية » صفحة المقالات » الصحة والتغذية » الحامل والطفل » تمارين الكارديو للحامل | أهم فوائدها وهل هي آمنة للسيدات الحوامل

تمارين الكارديو للحامل | أهم فوائدها وهل هي آمنة للسيدات الحوامل

تمارين الكارديو للحامل

تختلف الرياضات من حيث طريقة ممارستها منها الشديدة والخفيفة، وتعد تمارين الكارديو للحامل مناسبة جدًا لها خلال أشهر الحمل، لذا خصصنا هذا الموضوع للحديث عنها.

ما هي تمارين الكارديو؟

هي عدد من التمارين التي تساعد في تحسين صحة الجسم، وتقوية عضلة القلب، وتعزيز التنفس بشكلٕ سليم، وتنشيط عمل الدورة الدموية، وهي من الرياضات المفيدة للحامل ولا تحتاج لجهد كبير.

هل تمارين الكارديو للحامل آمنة؟

الكارديو من أفضل تمارين رياضية للحامل، وهي مناسبة جدًا لها خلال أشهر الحمل، فهي تحتاج لجهود متوسطة، ولكن في البداية يجب استشارة الطبيب، خاصةً إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل صحية، ولكن في الحالات الطبيعية يمكن ممارستها لمدة ساعتين ونصف أسبوعياً دون بذل مجهود كبير.

فوائد تمارين الكارديو للحامل

تفيد تمارين الكارديو المرأة الحامل خلال هذه الفترة، فهي من أفضل الرياضات التي ينصح بها الأطباء، للحصول على هذه الفوائد:

  • تعزيز لياقة الجسم وزيادة معدل النشاط.
  • تقلل ٱلام الظهر عبر تقوية عضلات الجسد.
  • تقي من التعرض للإمساك، فهي تحسن عمل الجهاز الهضمي.
  • تزيد الشعور بالراحة عند النوم عبر التقليل من التوتر والقلق.
  • تساعد على تسهيل عملية الولادة.
  • تحسن معدل التنفس.
  • تحمي من التعرض للسمنة وزيادة الدهون في الجسم.
  • تقي من الإصابة بسكر الحمل.
  • تزيد من عمل السائل الذي يساعد على تزليق مفاصل القدمين، وذلك يحافظ عليهما من الآلام.

أفضل ثلاث تمارين كارديو للحامل 

هناك عدد من التمارين الرياضية للحامل، يمكن ممارستها خلال أوقات الفراغ، وهي مهمة خلال أشهر الحمل، حيث أنها لا تحتاج لوسائل ومعدات كبيرة، ويمكن ممارستها في البيت بكل سهولة، ومنها تمارين للتخلص من الغازات للحامل، ومن أهمها ما يلي:

رياضة المشي

رياضة المشي للحامل

المشي من التمارين السهلة والبسيطة التي يمكن ممارستها خلال اليوم، وهي لا تتطلب جهود كبيرة، فهي تساعد على التخلص من الشعور بالتوتر والقلق وتنظم عمل القلب من خلال المشي بخطوات سريعة مع تحريك الذراعين، ومن الأفضل أن يكون هذا التمرين في الهواء الطلق، وتستطعين البدء به لمدة 10 دقائق يوميًا.

رياضة الدراجة الكهربائية

من أفضل تمارين الكارديو للحامل هو تمرين ركوب الدراجة الكهربائية، حيث تتوفر في بعض المنازل، وموجودة بالأندية، حيث يمكن ممارسة هذا التمرين بخطوات بطيئة، فهو يساهم في شد عضلات الساقين والجسم، وأيضًا له دور في الحماية من آلام الظهر، ويساعد في التنفس بشكلٍ سليم.

رياضة السباحة

تعد السباحة من رياضات الكارديو التي يمكن ممارستها خلال الأسبوع، ولكن بحذر، وفي حال كنتِ لا تمتلكين مهارات السباحة تجنبي هذا التمرين، فهناك العديد من التمارين الأخرى المفيدة، حيث تعرف السباحة بفوائدها العديدة في زيادة قوة عضلات الساقين والذراعين والحوض، وتساهم أيضًا في الشعور بالراحة النفسية.

في الختام نذكركِ بضرورة تجنب الحركات العفوية، والتمارين التي تحتاج لجهد كبير، واستشارة الطبيب قبل ممارسة أي تمرين.