أكتوبر 26, 2021

الشلال

دائرة العلم والمعرفة بين يديك

الرئيسية » صفحة المقالات » الصحة والتغذية » الحامل والطفل » تمارين القرفصاء للحامل ودورها في تسهيل عملية الولادة

تمارين القرفصاء للحامل ودورها في تسهيل عملية الولادة

ممارسة تمارين القرفصاء للحامل

من المعروف أن تمارين القرفصاء للحامل من أهم التمارين وأكثرها تأثيراً على عملية الولادة الطبيعية، حيث أنها تسهل عملية الولادة وتجعلها أسرع بكثير لما لها من تأثير بالغ على تقوية عضلات الحوض وعضلات أسفل الظهر، تعرفي معنا في هذا المقال على كيفية ممارسة هذا التمرين وفوائده للحامل. 

كيفية ممارسة تمارين القرفصاء للحامل

يوجد أكثر من طريقة ووضعية يمكنك من خلالها ممارسة تمارين القرفصاء، لكننا سوف ندلك على الطريقة الأسهل والأكثر أمناً على صحتك وصحة الجنين، وسوف نسردها لك في السطور القادمة، والخطوات كالتالي: 

  • أحضري في البداية كرسي أو مسند لتستندي بكوعيك عليه. 
  • باعدي بين ركبتيك وساقيك بزاوية بسيطة بحيث يكون اتجاههما للخارج عكس اتجاه ذراعيك. 
  • انزلي للأسفل مع تثبيت وضع ساقيك وقدميك كما هما بحيث لا تلمسي سطح الأرض بعد النزول. 
  • ارفعي جسمك مرة أخرى مع تثبيت الركبتين والساقين وكرري التمرين 15 مرة أو أكثر يومياً. 

فوائد تمارين القرفصاء للحامل  

أما الآن، فقد حان الوقت لتعرفي فوائد تمارين القرفصاء للحامل وهو واحد من أهم تمارين كيجل للحامل وتأثيره على الولادة لتصبح ولادة سهلة وأقل ألماً وتأثيراته الأخرى على جسمك وصحتك طوال فترة الحمل:  

تقوية عضلات قاع الحوض وتسهيل الولادة

تقوية عضلات قاع الحوض وتسهيل الولادة

تساعد تمارين القرفصاء على تقوية عضلات أسفل الظهر وعضلات قاع الحوض وهذا يتسبب بدوره في توسيع قناة الولادة وبالتالي يساعد في الحصول على ولادة أسهل وأسرع ولن تشعري بآلام المخاض لفترات طويلة مقارنة بالسيدات اللاتي لم يمارسن تمارين القرفصاء أو أي من التمارين للحامل الأخرى طوال فترة الحمل.

التخفيف من آلام أسفل الظهر

تعتبر آلام أسفل الظهر من أكثر الآلام شيوعاً بين السيدات الحوامل وخاصةً في الثلث الأخير من الحمل نظراً لكبر حجم الجنين وزيادة الحمل عليها، وهنا يأتي دور تمرين القرفصاء التي تساعد على تمدد الأربطة في منطقة أسفل الظهر وتحمل الضغط الزائد عليها دون الشعور بأي ألم.

التقليل من الإمساك

يعاني أيضاً الكثير من السيدات الحوامل من الإمساك طوال فترة الحمل وبشكل خاص في الأشهر الأخيرة، ويكون دور تمارين القرفصاء هنا هو تحسين عمل الجهاز الهضمي المتسبب في حدوث الإمساك والمساعدة في تخفيف الانتفاخات في البطن.

تقوية عضلات الساق

من الضروري الاهتمام بتقوية عضلات الساق أيضاً خلال فترة الحمل، لأنك خلال عملية الولادة ستحتاجين إلى قوة قدميك لدفع الجنين إلى الخارج حتى يتم ولادته بسهولة أكبر، هذا إلى جانب أن تمارين الساق سترفع من وزن الكتلة العضلية بها مما سوف يجعلها ممشوقة القوام وضمن الوزن المثالي. 

تقوية عضلات المؤخرة والفخذين

تصاب نسبة لا بأس بها من السيدات الحوامل بعرق النساء وهو مشكلة كبيرة ومؤلمة للغاية، لكن تمارين القرفصاء تساعد على الوقاية منه، كما أنها تعمل على تقوية عضلات المؤخرة والفخذين ليكونوا ممشوقي القوام ومتناسقين مع شكل الجسم. 

الحفاظ على وزنك المثالي خلال الحمل

يجب ألّا تقتصر اهتماماتك على تسهيل ولادتك فقط، لكن يجب أن تضعي مظهرك وجمالك أيضاً ضمن أولوياتك، لذا ننصحك بممارسة تمارين القرفصاء للحامل خلال فترة الحمل للمحافظة على وزنك المثالي وحرق الدهون الزائدة وزيادة الكتلة العضلية بجسمك ليصبح مشدود القوام وممشوق.